تُعد MINI CLUBMAN الأحدث سيارة جديدة تمامًا جرى أعادة تصميمها وهندستها بالكامل، كما أنها أكبر حجمًا من أي وقت مضى. فهي تستفيد من محرك مزوّد بشاحن هواء “توربو” سعة 1.5 ليترا بقدرة 136 حصان. و يوفّر الطراز المُدمج الجديد باقة متنوّعة من التجهيزات القياسية.
لتعزيز تواجدها وزيادة حصّتها بالسوق المصرية، أطلقت MINI مؤخرًا موديلها الأحدث CLUBMAN لعام 2016. وجرى تطوير الموديل المُدمج الذي قُدم للمرة الأولى في عام 2007 ليوفّر حاليًا مفهومًا مبتكرًا جديدًا بقطاع الطرازات النخبوية المُدمجة.
ولم يفقد الجيل الأحدث من CLUBMAN أيًا من بريق الطراز السابق. وفي حقيقة الأمر، ورغم أن الطراز السابق لازال مزدهرًا ومتألقًا والفضل يعود في ذلك إلى مكانته المرموقة بين المعجبين، إلا أن تقديم الجيل الثاني الأحدث مثّل نقطة تحوّل كبيرة. وتُعد MINI CLUBMAN الأحدث سيارة جديدة تمامًا؛ حيث جرى أعادة تصميمها وهندستها بالكامل، كما أنها أكبر حجمًا من أي وقت مضى. ويشّع الطراز الأحدث أنماطًا سلوكية عصرية يمكن وصفها بـ “النبيلة” أو “طيبة الشمائل” مع مَزجها بخصائص العروض النخبوية الخالصة. ومن خلال الجَمع ما بين الشخصية الكاريزمية المتفرّدة والحرفية اليدوية العالية، فإن أحدث عروض MINI باتت تستفيد من مستويات غير مسبوقة من الدقّة التي تُضفي لمسة معقّدة عالية الجودة على الطراز الجديد.
ومن خلال أربعة أبواب مع أبواب خلفية مزدوجة، بالإضافة إلى خمسة مقاعد ومقصورة رحبة وعصرية، فإن MINI CLUBMAN الجديدة تفي بكافة متطلّبات الفئة المُدمجة الحجم من السيارات، لاسيما لجهة الأداء الوظيفي والمستويات العملية التي يحتاجها الزبائن في سياراتهم، وذلك على طريقتها الاستثنائية المتفرّدة.
وانعكس الطابع الناضج المخضرم على CLUBMAN الأحدث من خلال الأبعاد القياسية، مع الأخذ في الاعتبار أن الطراز الجديد يُعد أكبر وأكثر طرازات MINI العملية على الإطلاق. ومقارنة بالشقيق MINI الهاتشباك خماسي الأبواب، فإن CLUBMAN الجديدة جاءت أطول بمقدار 270 ملم وأعرض بمقدار 90 ملم، في حين جاءت قاعدة العجلات أطول بمقدار 100 ملم. ولازالت سعة تحميل الأمتعة هي الأكبر على الإطلاق من بين كافة طرازات MINI الأخرى؛ حيث توفّر 360 ليتراً في ظروف التحميل العادية وتصل إلى 1250 ليتراً مع طي المقاعد الخلفية.
تصاميم داخلية وخارجية محسّنة
أخضعت CLUBMAN الأحدث لسلسلة من التحسينات والتعديلات اللافتة؛ فالخطوط الخارجية بتصميمها الجذّاب للغاية جعلت الطراز الجديد يبدو أكثر نضوجًا، والسبب يعود بطبيعة الحال إلى الأبعاد الخارجية والداخلية المعزّزة. ومع طول إجمالي يبلغ 4253 ملم وعرض عام يبلغ 1800 ملم وكذا ارتفاع يبلغ 1441 ملم، فإن أبعاد الطراز الجديد جعلته مميزّا ومتفرّدًا للغاية سواء بين كافة طرازات MINI الأخرى أو بين كافة فئات الطرازات المُدمجة النخبوية بوجه عام. وجاءت قاعدة العجلات أيضًا بطول 2670 ملم بينما بلغ عرض المحورين الأمامي والخلفي 1564 و 1565 ملم على الترتيب. وتُعد تلك الأبعاد مثالية تقريبًا للحفاظ على مفهوم Go-Kart المعروف عن طرازات MINI بالإضافة إلى تحسين السلوك الديناميكي لاسيما مع القيام بمناورات أثناء اجتياز المنعطفات القاسية.
وبمعزل عن الأبعاد الرياضية الأنيقة، هناك العديد من اللمسات الخارجية المتفرّدة الجديدة، أبرزها الأربعة أبواب والأبواب الخلفية المزدوجة التي يمكن أن ينفتح كل واحد منهما تلقائيًا عبر حساس استشعاري لحركة الأقدام بمجرد اقتراب أحد الركّاب منها، جنبًا إلى جنب مع المصابيح الخلفية أفقية الامتداد والمُدمجة ببراعة في الأبواب الخلفية المزدوجة، وكذا المصابيح الرئيسية فئة LED الدائرية وأيضًا مصابيح الضباب فئة LED بدورها، ناهيك عن القسم الأيرودينامي الخاص بالمقدّم والذي يتضمّن فتحات تُعرف باسم “الستائر الهوائية” وفتحات أخرى جانبية تُدعى “مَصارف الهواء” تقع خلف أقواس العجلات الأمامية وذلك للمرة الأولى بأي موديل ممهور بالعلامة MINI، مع عدم إغفال الأكتاف النافرة العريضة التي تعزّز من عَرض السيارة بوجه عام وخط السقف الطويل والمتضمّن لوحدة هوائي الراديو المتّخذة شكل جُنيح مع ضوء أحمر تنبيهي من فئة LED، وكذا الشعارات العديدة لـ CLUBMAN المثبّتة على الأبواب الخلفية المزدوجة.
ونَجحت مقصورة الطراز CLUBMAN الجديد كليًا في المَزج ما بين مستويات الرحابة المعزّزة والفخامة العالية، إضافة إلى التصميم الرياضي الديناميكي الجذّاب. وتوفّر المقصورة مساحة مريحة تَكفي لخمسة ركّاب، كما تستفيد المقصورة التي تولي اهتمامًا أكثر بالسائق خلف المقوّد من مساحات مخصّصة لأرجل الركاب في المقاعد الخلفية أكبر بمقدار 51 ملم مقارنة بمثلها التي توفّرها MINI الهاتشباك خماسية الأبواب الشقيقة.
وفي المُجمل، فإن الموديل الجديد يستفيد من مقصورة جديدة كليًا تهدف إلى استقطاب زبائن جُدد للعلامة البريطانية العريقة، علمًا بأن هؤلاء الزبائن المحتملين سيقدّرون بشدّة لوحة القيادة الأنيقة التي تتضمّن مفاتيح Toggle Switches المثبّتة أسفل شاشة العرض الدائرية المركزية، دون غض الطرف عن الكونسول الوسطي الطويل مع زرّ الكبح الإلكتروني لرَكن واصطفاف السيارة مرفق به. أيضًا، من بين أبرز الخصائص الجديدة بالمقصورة الداخلية يمكن ذكرعدّاد السرعات كبير الحجم والذي بات يتضمّن عناصر جديدة لعرض البيانات بما في ذلك أضواء LED متوهّجة وشاشة عرض مميّزة لعرض المعلومات الحيوية المتعلّقة بالسيارة، وكذا مساحات التخزين المتنوّعة مع حاملي أكواب ومسند أمامي للأذرع، ناهيك عن المقاعد الخلفية الذي يمكن طيها جزئيًا بنسبة 40:20:40 وأيضًا المكوّنات والأسطح عالية الجودة لضمان تلبية كافة توقّعات وتطلّعات الزبائن بمختلف أذواقهم.
باقة متنوّعة من التجهيزات القياسية
توفّر CLUBMAN الأحدث باقة متنوّعة عالية الجودة من التجهيزات القياسية، أبرزها المُكيّف الذي يمكن ضبط درجة حرارته أوتوماتيكيًا (فصل درجة حرارته في منطقتين مختلفتين)، وتقنية البلوتوث لإجراء المكالمات الهاتفية لاسلكيًا، مع إمكانية عرض المقطوعات والملفات الموسيقية والاستماع للراديو عبر واجهة لوصلة الناقل العام USB ووصلة AUX-IN، إلى جانب بخّاخات تنظيف الزجاج الأمامي بالسوائل الساخنة، مع الكَبح الإلكتروني أثناء رَكن واصطفاف السيارة، والمصابيح الرئيسية فئة LED، وفتحة السقف البانورامية الكبيرة، وحساسات استشعارية لرَكن واصطفاف السيارة، والنظام الصوتي عالي النقاء فئة ; Harman and Kardon، فضلاً عن توافر كافة المعلومات بالحاسوب المُدمج بالسيارة باللغتين العربية والإنجليزية، والاستعانة بنظام ملاحة متطور وبباقة MINI Connected XL لسهولة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي شأن تويتر وفيسبوك من خلال توافر شاشة عرض مركزية كبيرة كما جرت العادة مع طرازات Cooper المختلفة. أيضًا، لا يمكن غض الطرف عن نظام جديد لعرض المعلومات منعكسة على شاشة زجاجية أمامية HUD والعجلات قياس 17 بوصة وزرّ تشغيل المحرك دون الاعتماد على المفاتيح التقليدية، وفوق هذا وذاك، إمكانية ضبط المقاعد الأمامية كهربائيًا في أكثر من اتّجاه مع توافر ذاكرة خاصة وذلك للمرة الأولى.
وبخلاف تلك الباقة العريضة من تجهيزات الراحة والترف المتوافرة، استعانت العلامة البريطانية بمجموعة من الأنظمة الإلكترونية لتعزيز مستويات السلامة والأمان بالموديل المُدمج الجديد، منها الاستعانة قياسيًا بنظام مانع الانغلاق الكبحي ABS ونظام الحدّ من الانزلاق على المنعطفات بتفعيل الكَبح CBC مع نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات DSC، ومانع الانزلاق الدفعي DTC ونظام المساعدة على اصطفاف ورَكن السيارة من خلال الدخول أو الخروج من وإلى مساحات الرَكن الضيقة PDC، إضافة إلى مثبّت السرعة المتوافر بخاصية الكبح، وغيرها من الأنظمة الأخرى. وتضم السيارة الجديدة كذلك مجموعة من تجهيزات السلامة والأمان الأخرى التي تتضمّن ست وسادات هوائية متنوّعة وأحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت الأمامية منها مدعمة بخواص الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي، ونقاط تثبيت ISOFIX لمقاعد الأطفال في الخلف، ناهيك عن نظام مراقبة ضغط الهواء بالإطارات.
محرك قوي مع علبة تروس أوتوماتيكية جديدة سداسية النسب
تحت الغطاء الأمامي للفئة القياسية Cooper CLUBMAN، يستقر محرك ثلاثي الأسطوانات مزوّد بشاحن هواء “توربو” سعة 1.5 ليترات. ويولد ذلك المحرك البنزيني الذي يتبنى أحدث تقنيات MINI TwinPower Turbo للشحن التوربيني مع تقنية البخ المباشر للوقود ونظام التحكّم بالتوقيت المتغاير لفتح وغلق الصمامات وزاوية هذا الفتح، 136 حصانًا عند 4400 دورة في الدقيقة، مع أقصى عزم دوران يبلغ 220 نيوتن-متر عند عدد دورات متدني يصل إلى 1250 دورة بالدقيقة.
وتستعين CLUBMAN الأحدث بعلبة تروس أوتوماتيكية جديدة سداسية النسب فئة “ستيبترونيك” تنقل عزم الدوران للعجلات الأمامية، علمًا بأن علبة التروس هذه تستفيد من كفاءة معزّزة ومن مستوى مميّز لراحة نقل عتلات التغيير، إلى جانب تعزيز ديناميكية نقل النسب من أجل نمط قيادة رياضي النَفَس بامتياز. ويمكن للسيارة المُدمجة الجديدة الوصول لسرعة 100 كلم/ساعة من السكون في غضون 9.1 ثانية، وتسجيل سرعة قصوى مقدارها 205 كلم/ساعة.
ويتراوح متوسط معدل استهلاك الوقود بالطراز MINI Cooper CLUBMAN ما بين 5.3 و 5.1 ليتراً لكل 100 كلم مقطوعة، بينما يتراوح معدل الانبعاثات الكربونية ما بين 123 إلى 118 جرام لكل كلم مقطوع. وتَعني هذه الأرقام السابقة أن CLUBMANالأحدث تُعد واحدة من أكثر الطرازات الاقتصادية في فئتها.
وبالمثل، فإن المَزج الناجح ما بين المحور الأمامي المدعّم بعارضة مفصلية منفردة وذلك الخلفي متعدد الوصلات، يوفّر تقنية تعليق متطوّرة عالية الجودة، ما يجعلها متفرّدة من بين كافة الطرازات النخبوية المُدمجة المنافسة. يُشار إلى أن مفهوم البنية الهيكلية لـ CLUBMAN الأحدث يتمحور حول توفير أعلى درجات السلوك الديناميكي المريح والحفاظ على مفهوم Go-Kart الغني عن التعريف والمدعّم بكافة طرازات MINI الأخرى.
ويتوافر بالسيارة الجديدة كذلك نظام خاص لوضعيات القيادة Driving Modes يمكن التحكّم فيه من خلال الزرّ الدوّار المثبّت بقاعدة ذراع ناقل الحركة، ويوفّر ذلك النظام إلى جانب الوضعية MID التقليدية وضعيتي SPORT و GREEN. ومع الوضعية SPORT، يتم ضبط خصائص دوّاسة التسارع وكذا عملية التوجيه على الإعدادات الرياضية للحصول على نَفَس رياضي معزّز. أما مع الوضعية GREEN، فيمكن للسائق الاستمتاع بنمط قيادة اقتصادي أكثر راحة، يتم معه خفض معدلات استهلاك الوقود إلى أقصاها.
إرسال تعليق