أطلقت هوندا موتور أفريقيا والشرق الأوسط سيارتها أكورد 2017 الجديدة في "منتجع فور سيزونز جميرا بيتش" بحدث ضخم شهد حضور مجموعة من أبرز الشخصيات الإعلامية والعاملين بمجال السيارات.
وتقدم أكورد الجديدة باقة متميزة من التجهيزات والابتكارات، وترتقي بالمنافسة لمستوى جديد، وبخاصة مع تقنية هوندا للاستشعار (Honda SensingTM Technology) في فئات V6. وتتضمن فئة جديدة، بالتحديد DX، مزايا قياسية للسلامة غير موجودة لدى أي من منافسيها مثل نظام المساعدة في ثبات السيارة والستائر الهوائية. تم تقديم هذه الفئة في هذه المنطقة خصيصاً لضمان القدرة على تحمّل ظروف الاستخدام القاسية.
التصميم الخارجي
تتمتع أكورد 2017 بواجهة مع المزيد من الثنايا الحادة ومصد أمامي منظّم بشكل معقّد يتضمن شبكاً بتصميم جديد بالكامل من الكروم الذي يشتمل على عارضة لامعة وبارزة كقاعدة صلبة لشعار H.
تأتي الأضواء الساطعة في النهار (DRL) وخط من أضواء LED مضمّن في الأضواء الخلفية كمزايا قياسية في جميع الفئات، أما فئات V6 فتمتاز بأضواء أمامية أُعيد تصميمها لتوفر توزيعاً أفضل للضوء من أجل رؤية أوضح وقيادة معززة في الليل. تطلق أضواء أمامية للضباب في فئات 2.4EX وما فوق، الفئات الرياضية، شعاعاً عريضاً ومنخفضاً لتعزيز الرؤية الأمامية في العواصف الرملية أو الضباب الكثيف. مع عجلات من الألمنيوم قياس 17 بوصة في فئات LX وما فوق، و18 بوصة في فئة 3.5EX Sport.
عند النظر من الوراء تَبرز أضواء خلفية جديدة مع خطوط مضمّنة من أضواء LED على تصميم جديد للواجهة الخلفية الذي يعظّم هالة أكورد من القوة والرقي. وتتضمن المزايا القياسية الأخرى إشارة للانعطاف على المرآة الجانبية، مرآة جانبية كهربائية بلون الهيكل، فتحة في السقف قياسية في جميع الفئات ما عدا فئة DX، ومخرج مزدوج للعادم في فئة 2.4EX وما فوق.
التصميم الداخلي
توفر مقصورة أكورد راحة عالية لخمسة أشخاص بالغين، بفضل تجهيزها الأنيق ومقاعدها ذات التنجيد الراقي. يمتاز مقعد السائق، في فئة 2.4EX وما فوق، بتعديل أوتوماتيكي في 8-اتجاهات ويأتي مع إعدادات شخصية لسائقين اثنين يمكن استعادتها بلمسة زر. كذلك، تم تجهيز جميع الموديلات بفتحات للتهوية في الخلف مع مكيف هواء يدوي في فئة DX، مكيف هواء مزدوج في فئتي 2.4LX وEX، ومكيف هواء مزدوج ذكي في فئات 2.4EXL، 3.5EX و3.5EX Sport.
كذلك، جُهّزت حجرة القيادة بأجهزة متطورة وأزرار للتحكم مصممة لتوفر الراحة وموضوعة في أماكن ملائمة للسائق. وتم على عجلة القيادة وضع أزرار مضمّنة للاتصال من دون اليدين، وللتحكم بالنظام الصوتي وبمستوى الصوت. وبالإضافة إلى ذلك، تتمتع فئة 3.5EX Sport بمبدل للسرعة مُثبّت على عجلة القيادة ما يسمح للسائق بالانتقال فوراً إلى السرعة الأدنى أو الأعلى وفقاً لطبيعة الأرض.
ومن مزايا الملاءمة في فئة 2.4EX وما فوق هناك ميزة تشغيل المحرك عن بُعد التي تسمح بتشغيل المحرك من مسافة بعيدة لضمان تعديل أوتوماتيكي وملائم لدرجة حرارة المقصورة وضمان التمتع بأقصى مستوى للراحة قبل الدخول إليها، ميزة الدخول الذكي، زر لتشغيل المحرك الذي يضفي المزيد من الراحة والإحساس الرياضي، مرآة بتظليل أوتوماتيكي للنهار والليل، بالإضافة إلى نظام تثبيت السرعة وعجلة قيادة إلكترونية. تتضمن فئتا 2.4EX وفئة 2.4EXL نظام مراقبة الممر LaneWatch™ الجديد من هوندا وهو ميزة تستخدم كاميرا مثبتة أسفل المراية ناحية الراكب الأمامي لعرض صورة عريضة للطريق في الخلف من جهة الراكب الأمامي على شاشة نظام العرض الذكي للمعلومات المتعددة (i-MID). كذلك توفر كاميرا الرؤية الخلفية صورة من ثلاث زوايا مختلفة، ويمكن أيضاً رؤيتها على نفس الشاشة.
جُهزت فئات LX وما فوق بنظام صوتي فاخر مع شاشة عرض قياس 7 بوصات تعمل باللمس لتحكم سهل بالموسيقى. وتمتاز فئتا 2.4EX و3.5V6 بإعداد لطرقات الملاحة مع برنامج ملاحي مضمّن.
المحرك
تقدم أكورد 2017 الجديدة القدرة على الاختيار من محركين، الأول سعة 2.4 ليتر DOHC i-VTEC مع 16 صماماً والثاني سعة 3.5 ليتر V6 SOHC i-VTEC مع 24 صماماً.
يولِّد المحرك سعة 2.4 ليتر في فئتي DX وLX قوة 185 حصاناً عند 6400 دورة بالدقيقة، وفي فئتي EX وEXL قوة 189 حصاناً عند 6400 دورة بالدقيقة، أما المحرك سعة 3.5 ليتر V6 فيولِّد قوة 278 حصاناً عند 6200 دورة بالدقيقة. يبلغ معدّل أكورد الجديدة لاستهلاك الوقود 16.5 (كلم/ليتر) في فئات 2.4 ليتر، وهو الأعلى في كفاءة الوقود ضمن فئتها بالمقارنة مع المنافسين. ويبلغ معدّل استهلاك الوقود في فئات 3.5 ليتر V6 13 (كلم/ليتر).
الهيكل والسلامة
تمتاز فئات 3.5 ليتر V6 في أكورد 2017 الجديدة بتكنولوجيا متطورة للسلامة متوفرة في دول مجلس التعاون الخليجي وتحديداً نظام "الاستشعار من هوندا - Honda Sensing™". تقدم هذه المجموعة من التقنيات الجديدة المساعدة للسائق على استشعار أشياء من الممكن عدم ملاحظتها خلال القيادة. في بعض الحالات، يمكنها أيضاً المساعدة على تفادي الاصطدامات أو التخفيف من قوّتها. يتألف نظام "الاستشعار من هوندا" من التالي:
1. نظام تثبيت سرعة متكيف (ACC): يختلف نظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC) عن نظام تثبيت السرعة الحالي بأن يضم راداراً مع موجات بالميلليمتر وكاميرا تراقب المسافة بين سيارتكم والسيارة أمامكم. وهو يساعد السائق على الحفاظ بمسافة متابعة ثابتة، ملغياً التسارع/التباطؤ اليدوي.
2. نظام المساعدة للسير في نفس الممر (LKAS): تمت هندسة نظام المساعدة للسير في نفس الممر (LKAS) للمساعدة على تصحيح بلطف الانعطاف عندما يبدأ السائق بمغادرة ممر محدد من دون استخدام إشارة الانعطاف، مطبّقاً تدريجياً عزم الدوران على الانعطاف للمساعدة على توجيه السائق للعودة إلى وسط الممر. إنه يساعد على تخفيف الإرهاق لدى السائق.
3. نظام فرامل تخفيف قوة الحوادث (CMBSTM): نظام فرامل تخفيف قوة الحوادث (CMBS™) هو ميزة للسلامة من هوندا مصممة للمساعدة على تخفيض احتمال وقوع الحوادث من خلال تحذير السائق. يمكنه أيضاً تخفيض حدة الصدمة عبر تطبيق أوتوماتيكي لضغط الفرامل عندما يحدد النظام أنه لا يمكن تفادي وقوع الحادث.
4. نظام الحد من مغادرة الطريق (RDM): نظام مصمم تحديداً لتحذير السائق عبر المساعدة من إشارات واهتزاز سريع لعجلة القيادة، عندما تنحرف السيارة عن الطريق دون أي تشغيل لإشارة انعطاف. أيضاً، يستخدم هذا النظام عزم الدوران والفرامل للحفاظ على السيارة ضمن الممر المحدد، عندما يستشعر أن السيارة تغادر الممر بشكل متواصل.
تشتمل السلامة النشطة من هوندا على مزايا أخرى مثل نظام المساعدة في ثبات السيارة (VSA) مع أنظمة التحكم بالثبات (TCS)، الفرامل المانعة للانغلاق (ABS)، التوزيع الإلكتروني لقوة الفرامل (EBD) والمساعدة في الانطلاق على المنحدرات (HSA). بالإضافة إلى ذلك، تستخدم أكورد الجديدة بنية الهيكل بتقنية الهندسة المتوافقة (ACE™) من هوندا لتعزيز حماية الركاب والتوافق مع التصادم. وتأتي الحساسات الخلفية لصف السيارة كميزة جديدة وقياسية في جميع فئات أكورد.
وحازت أكورد الجديدة على تصنيف "أعلى اختيار للسلامة 2015+" (2015 TOP SAFETY PICK+) من معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة - IIHS (عند تجهيزها بنظام فرامل تخفيف قوة الحوادث CMBSTM) في الولايات المتحدة الأميركية. كذلك، حازت على أعلى تصنيف متوفر للسلامة عند الحوادث وعلى 5 نجوم كتصنيف إجمالي للسيارة من الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرقات السريعة - NHTSA.
إرسال تعليق